نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها):الجزء الثاني
نوع النشاط | التعريف | أسباب التنفيذ | الأهداف |
المشروع | مجموعة من الأفعال والأعمال المنظمة والمخطط لها قبليا قصد تحقيق غاية محددة في الزمن المستقبل | - بلورة فكرة المشروع . - تحديد طبيعة المشروع وصياغة أهدافه. - تحديد الأهداف الكفيلة بتحقيق المشروع. - تحديد الموارد المادية والبشرية المطلوبة لتنفيذ المهام. - وضع خطة تنفيذية عملية وواقعية. | - تفعيل مشاركتي في الوسط المدرسي. -تنمية الوعي الشخصي -اكتساب مهارة إعداد مشروع. التفاعل الإيجابي مع حاجات المجتمع ومشكلاته. |
المطوية | ورقة تقنية تحمل رسالة إعلامية مختصرة لتحسيس المخاطبين بقضية من القضايا | -اجتماع فريق العمل ومناقشة الإشكالية لتحديد موضوع المطوية. -تشكيل فريق عمل تعنى ب : أ-الجانب المضموني للمطوية. ب-الجانب الفني. ج-الجانب التقني. | -التدرب على إنتاج مطوية تحسيسية ونشرها. -إسهام التلميذ في نشر الوعي بقضية لها علاقة بهموم المجتمع ، وترسيخ السلوك العملي |
الملف | مجموعة منظمة من البحوث والأوراق والوثائق والتقارير التي تتكامل في تنازل موضوع معين بالمعالجة العلمية. | -توزيع المهام داخل المجموعة حسب الأوراق المقدمة. -تعيين مسير. -تجميع المعلومات والوثائق . -استثمارها. -الصياغة النهائية للورقة. | -التدرب على إنتاج ملف بحث للاستثمار والعرض. -تنمية قدرات التعامل مع المصادر والمراجع العلمية. |
الورشة التكوينية | مجموعات عمل ( لجينات) تشتغل جماعيا حول موضوع معين من زوايا مختلفة تحت إشراف خبراء يتلقون تكوينا أوليا، ثم توجيها تتبعيا خلال تنفيذ الورشة | -تحديد مهمتي المسير والمقرر داخل المجموعة . -وجود خبير مؤطر. -تحديد محاور الورشة التكوينية. | -التعرف على فوائد الورشة التكوينية والتدرب على تسييرها وإدارتها. -التدرب على عمل الفريق، واكتساب مهارات التعارف والتواصل. |
ندوة | حلقة دراسية لمناقشة الموضوع المقترح وشرحه | عمل فريق يتولى إعداد الندوة وعرضها وتسييرها | -تنمية روح التعاون -تنمية مهارات التواصل تنمية مهارات الإنصات والتعبير عن الرأي ، وتداول الكلمة |
ندوة استجوابية | مقابلة واستجواب مجموعة لضيف في قضية محددة | -شخصية ( ضيف) متخصص في الموضوع -فريق استجواب : يكلف كل عضو فيه بإعداد أسئلة حول محور من محاور الندوة الاستجوابية مدير مسير : يقدم للندوة، ويحدد إشكاليتها ومحاورها الرئيسية ، ويوزع الكلمة ، ويعلق ويتدخل لتوجيه سير الندوة | -ترسيخ قيم الحوار والتواصل. -تعميق التفاعل بين فريق الاستجواب والضيف. -إغناء معارف فريق الاستجواب |
المناظرة | رسالة اتصالية متكاملة الأركان ، وهي حوار بين شخصين أو فريقين يسعى كل منهما إلى إعلاء وجهة نره في موضوع معين والدفاع عنها بشتى الوسائل العلمية والمنطقية ، وتفنيد رأي الطرف الآخر بالدليل والبرهان | -توزيع المهام داخل كل مجموعة. -تعيين مسير للمناظرة -إعداد الفضاء. -تحديد المهام والمسؤوليات التقنية . | -الوصول إلى قناعة مشتركة بقضايا الموضوع -استقصاء جوانب الخلاف والتعمق في دراستها . -استكشاف أبعاد كل موقف وخلفياته. |
الورشة | مجموعة عل تتكون من ستة إلى ثمانية أفراد تشتغل جماعة بموضوع أو محور معين لتحقيق هدف معين. | -تقسيم كل مجموعة إلى مسير ومقرر وأعضاء تأثيت فضاء الفصل بما يناسب عمل الورشات -تحديد زمن استغال الورشات | -تنمية القدرة على : *قراءة الوثيقة الإعلامية وتحديدها النقد *الاختيار واتخاذ المواقف -العمل وفق مبادئ التعاون والتشارك والتوافق -تنمية قيم الحوار والتواصل ، وتقبل المخالف وتدبير الاختلاف |
استثمارة بحث | قائمة من الأسئلة المتنوعة تجيب عنها عينة من الناس ذوي الصلة بموضوع البحث للحصول على حقائق أو معلومات لأجل إنجاز بحث معين وهي نوعان :" اسثمارة استبيان " ترسل بالبريد أو توزع لتعبئتها وردها " استمارة مقابلة " توجه للمستهدف أثناء مقابلته | -تحديد موضوع البحث ومحاوره وأهدافه. تحديد المسؤوليات داخل فريق البحث -تحديد المجتمع المبحوث وخصائصه ومميزاته. -تحديد نوع الاسثمارة وأسئلتها ، كيفية استثمارها دراسة الأسئلة ومراجعتها فنيا -الاختبار الأولى للاستمارة | -التدريب على إنتاج استمارة بحث ميداني -تنمية الإنصات ، الاستماع والملاحظة الدقيقة ، ومهارة طرح الأسئلة لدى المتعلم. |
من إعداد : الدكتور عبد الكريم بودين
0 commentaires:
إرسال تعليق