نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول
أولا : أقسام الورثة باعتبار الإرث
يرث الورثة إما :
1. بالفرض : وهو نصيب مقدر شرعا لوارث أو أكثر ، والفروض المقدرة في القرآن هي :
2/1 ، 4/1 ، 8/1 ، 3/2 ، 3/1 ، 6/1.
* طرق عدد الفروض : 1. طريق التدلي: وهي ذكر الكسر الأكبر ثم ما تحته ، وهي :
النصف ونصفه ونصف نصفه: 2/1، 4/1 ، 8/1 .
2.طريق الترقي : وهي ذكر الكسر الأدنى ثم ما فوقه وهي : السدس وضعفه وضعف ضعفه : 6/1 ، 3/1 ، 3/2 .
2. بالتعصيب : وهو الإرث بغير تقدير، حيث يأخذ العاصب كل التركة إذا انفرد ، أو ما بقي منها بعد أخذ ذوي الفروض فروضهم.
أقسام الورثة :
الوراثون بالفرض وحده | الوارثون بالتعصيب وحده | الوارثون بهما معا أو بأحدهما | الوارثون بالفرض أو بالتعصيب دون الجمع بينهما | ||||
الزوج الأخ لأم | الزوجة الأخت لأم الأم الجدة | الإبن الأخ ( ش) الأخ لأب العم | ابن الإبن ابن الأخ (ش) ابن الأخ لأب ابن العم | الأب الجد | البنت الأخت (ش) | بنت الإبن الأخت لأب | |
ثانيا : الفروض وأصحابها:
* تعريف الفرض: الفرض في اللغة : التقدير، قال تعالى : " فنصف ما فرضتم " سورة البقرة/ الآية 237 أي : ما قدرتم
واصطلاحا : النصيب المقدر شرعا لوارث خاص، لا نزاد إلا بالرد، ولا ينقص إلا بالعول.
المستحقون للفروض المقدرة شرعا: المستحقون للفروض إجمالا واحد وعشرون وارثا هم موزعون كالآتي : 2/1 لخمسة، 4/1 لواحدة، 3/2 لأربعة، 3/1 لإثنين ، 6/1 لسبعة.
ولاستحقاق كل واحد من هؤلاء لفرضه أدلة وشروط كما هو مبين في الجدول الآتي :
الورثة | حالاتهم | الدليل | الأمثلة |
الزوج | *2/1 إن لم يكن للزوجة ولد منه أو من غيره. * 4/1 إن كان للزوجة ولد منه أو من غيره | " ولكم النصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين" | زوج 2/1 لانعدام الفرع الوارث أم 3/1 |
زوج 4/1 لوجود الفرع الوارث ابن ع | |||
الزوجة أو الزوجات المتعددات | *4/1 إن لم يكن للزوج ولد منها أو من غيرها. *8/1 إن كان للزوج ولد منها أو من غيرها. | " ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين " | زوجة 4/1 لانعدام الفرع الوارث عم ع |
زوجة 8/1 لوجود الفرع الوارث بنت 2/1 | |||
الأم | * 3/1 إن لم يكن للهالك ولد أو المتعدد من الإخوة اثنان فأكثر ذكور أو إناثا. * 6/1 إن كان للهالك ولد أو للمتعدد من الإخوة اثنان فأكثر ذكورا أو إناثا | " ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد وورثاه أبواه فلأمه الثلث " | أم 3/1 لانعدام الفرع الوارث أو المتعدد من الإخوة أخ شقيق ع |
أم 6/1 لوجود الفرع الوارث ابن ع | |||
الجدة | *6/1سواء كانت منفردة أو متعددة بشرط تساويها في القرب أو البعد. *لا ثرت عند وجود الأم. إ*ذا كانت جدتان أحدهما قريبة من الهالك والأخرى بعيدة ، ثرت القريبة من جهة الأم ، وتحجب البعيدة من جهة الأب. *إذا كانت جدتان إحداهما قريبة والأخرى بعيدة، وكانت القريبة من جهة الأب والبعيدة من جهة الأم ، اشتركتا في السدس، لأن الجدة القربى من جهة الأب، لا تحجب البعدى من جهة الأم. | " عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل للجدة السدس إذا لم تكن دونها أم " | جدة 6/1 لانفرادها ابن ع |
جدة لأم 6/1 لتساويها في القرب إلى الهالك جدة لأب بنتان 3/2 | |||
جدة لأم 6/1 لأنها الأقرب إلى الهالك. جدة أب الأب محجوبة ابن ع | |||
جدة لأب 6/1 جدة أم لأم بنت 2/1 | |||
الأب | *6/1 إذا كان للهالك فرع وارث ذكر. *6/1 + ع إذا كان للهالك فرع وارث أنثى بالتعصيب إن لم يكن للهالك فرع وارث. | " ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثاه أبواه فلأمه الثلث " | زوجة 8/1 أب 6/1 لوجود فرع وارث ذكر ابن ع |
زوج 4/1 أب 6/1 +ع لوجود فرع وارث أنثى بنت 2/1 | |||
زوجة 4/1 أب ع لعدم وجود فرع وارث | |||
الأخوة لأم | *6/1 في حالة الانفراد * 3/1 في حالة التعدد يقسمونه فيما بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين | " وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلك واحد منهما السدس ، فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث " الكلالة : الرجل أو المرأة الذي يموت لا يترك لا أصلا ولا فرعا | زوج 2/1 لانعدام الفرع الوارث أخ لأم 6/1 لانفراده |
من إعداد : الدكتور عبد الكريم بودين
نوع النشاط | التعريف | أسباب التنفيذ | الأهداف |
المشروع | مجموعة من الأفعال والأعمال المنظمة والمخطط لها قبليا قصد تحقيق غاية محددة في الزمن المستقبل | - بلورة فكرة المشروع . - تحديد طبيعة المشروع وصياغة أهدافه. - تحديد الأهداف الكفيلة بتحقيق المشروع. - تحديد الموارد المادية والبشرية المطلوبة لتنفيذ المهام. - وضع خطة تنفيذية عملية وواقعية. | - تفعيل مشاركتي في الوسط المدرسي. -تنمية الوعي الشخصي -اكتساب مهارة إعداد مشروع. التفاعل الإيجابي مع حاجات المجتمع ومشكلاته. |
المطوية | ورقة تقنية تحمل رسالة إعلامية مختصرة لتحسيس المخاطبين بقضية من القضايا | -اجتماع فريق العمل ومناقشة الإشكالية لتحديد موضوع المطوية. -تشكيل فريق عمل تعنى ب : أ-الجانب المضموني للمطوية. ب-الجانب الفني. ج-الجانب التقني. | -التدرب على إنتاج مطوية تحسيسية ونشرها. -إسهام التلميذ في نشر الوعي بقضية لها علاقة بهموم المجتمع ، وترسيخ السلوك العملي |
الملف | مجموعة منظمة من البحوث والأوراق والوثائق والتقارير التي تتكامل في تنازل موضوع معين بالمعالجة العلمية. | -توزيع المهام داخل المجموعة حسب الأوراق المقدمة. -تعيين مسير. -تجميع المعلومات والوثائق . -استثمارها. -الصياغة النهائية للورقة. | -التدرب على إنتاج ملف بحث للاستثمار والعرض. -تنمية قدرات التعامل مع المصادر والمراجع العلمية. |
الورشة التكوينية | مجموعات عمل ( لجينات) تشتغل جماعيا حول موضوع معين من زوايا مختلفة تحت إشراف خبراء يتلقون تكوينا أوليا، ثم توجيها تتبعيا خلال تنفيذ الورشة | -تحديد مهمتي المسير والمقرر داخل المجموعة . -وجود خبير مؤطر. -تحديد محاور الورشة التكوينية. | -التعرف على فوائد الورشة التكوينية والتدرب على تسييرها وإدارتها. -التدرب على عمل الفريق، واكتساب مهارات التعارف والتواصل. |
ندوة | حلقة دراسية لمناقشة الموضوع المقترح وشرحه | عمل فريق يتولى إعداد الندوة وعرضها وتسييرها | -تنمية روح التعاون -تنمية مهارات التواصل تنمية مهارات الإنصات والتعبير عن الرأي ، وتداول الكلمة |
ندوة استجوابية | مقابلة واستجواب مجموعة لضيف في قضية محددة | -شخصية ( ضيف) متخصص في الموضوع -فريق استجواب : يكلف كل عضو فيه بإعداد أسئلة حول محور من محاور الندوة الاستجوابية مدير مسير : يقدم للندوة، ويحدد إشكاليتها ومحاورها الرئيسية ، ويوزع الكلمة ، ويعلق ويتدخل لتوجيه سير الندوة | -ترسيخ قيم الحوار والتواصل. -تعميق التفاعل بين فريق الاستجواب والضيف. -إغناء معارف فريق الاستجواب |
المناظرة | رسالة اتصالية متكاملة الأركان ، وهي حوار بين شخصين أو فريقين يسعى كل منهما إلى إعلاء وجهة نره في موضوع معين والدفاع عنها بشتى الوسائل العلمية والمنطقية ، وتفنيد رأي الطرف الآخر بالدليل والبرهان | -توزيع المهام داخل كل مجموعة. -تعيين مسير للمناظرة -إعداد الفضاء. -تحديد المهام والمسؤوليات التقنية . | -الوصول إلى قناعة مشتركة بقضايا الموضوع -استقصاء جوانب الخلاف والتعمق في دراستها . -استكشاف أبعاد كل موقف وخلفياته. |
الورشة | مجموعة عل تتكون من ستة إلى ثمانية أفراد تشتغل جماعة بموضوع أو محور معين لتحقيق هدف معين. | -تقسيم كل مجموعة إلى مسير ومقرر وأعضاء تأثيت فضاء الفصل بما يناسب عمل الورشات -تحديد زمن استغال الورشات | -تنمية القدرة على : *قراءة الوثيقة الإعلامية وتحديدها النقد *الاختيار واتخاذ المواقف -العمل وفق مبادئ التعاون والتشارك والتوافق -تنمية قيم الحوار والتواصل ، وتقبل المخالف وتدبير الاختلاف |
استثمارة بحث | قائمة من الأسئلة المتنوعة تجيب عنها عينة من الناس ذوي الصلة بموضوع البحث للحصول على حقائق أو معلومات لأجل إنجاز بحث معين وهي نوعان :" اسثمارة استبيان " ترسل بالبريد أو توزع لتعبئتها وردها " استمارة مقابلة " توجه للمستهدف أثناء مقابلته | -تحديد موضوع البحث ومحاوره وأهدافه. تحديد المسؤوليات داخل فريق البحث -تحديد المجتمع المبحوث وخصائصه ومميزاته. -تحديد نوع الاسثمارة وأسئلتها ، كيفية استثمارها دراسة الأسئلة ومراجعتها فنيا -الاختبار الأولى للاستمارة | -التدريب على إنتاج استمارة بحث ميداني -تنمية الإنصات ، الاستماع والملاحظة الدقيقة ، ومهارة طرح الأسئلة لدى المتعلم. |
0 commentaires:
إرسال تعليق