نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها)

نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول
 
 
أولا : أقسام الورثة باعتبار الإرث

يرث الورثة إما :
1.      بالفرض : وهو نصيب مقدر شرعا لوارث أو أكثر ، والفروض المقدرة في القرآن هي :
2/1 ، 4/1  ، 8/1 ، 3/2 ، 3/1 ، 6/1.

* طرق عدد الفروض : 1. طريق التدلي: وهي ذكر الكسر الأكبر ثم ما تحته ، وهي :
                                   النصف ونصفه ونصف نصفه: 2/1، 4/1  ، 8/1 .
                                 2.طريق الترقي : وهي ذكر الكسر الأدنى ثم ما فوقه وهي : السدس وضعفه وضعف ضعفه : 6/1 ، 3/1  ، 3/2 .
2.      بالتعصيب : وهو الإرث بغير تقدير، حيث يأخذ العاصب كل التركة إذا انفرد ، أو ما بقي منها بعد أخذ ذوي الفروض فروضهم.

أقسام الورثة :
 
الوراثون بالفرض وحده
الوارثون بالتعصيب وحده
الوارثون بهما معا أو بأحدهما
الوارثون بالفرض أو بالتعصيب دون الجمع بينهما
الزوج الأخ لأم 
الزوجة
الأخت لأم
الأم
الجدة
الإبن
الأخ ( ش)
الأخ لأب
العم
ابن الإبن
ابن الأخ (ش)
ابن الأخ لأب
ابن العم
الأب

الجد
البنت

الأخت (ش)
بنت الإبن

الأخت لأب









ثانيا : الفروض وأصحابها:
* تعريف الفرض: الفرض في اللغة : التقدير، قال تعالى : " فنصف ما فرضتم " سورة البقرة/ الآية 237 أي : ما قدرتم
واصطلاحا : النصيب المقدر شرعا لوارث خاص، لا نزاد إلا بالرد، ولا ينقص إلا بالعول.
المستحقون للفروض المقدرة شرعا: المستحقون للفروض إجمالا واحد وعشرون وارثا هم موزعون كالآتي : 2/1 لخمسة، 4/1 لواحدة، 3/2 لأربعة، 3/1 لإثنين ، 6/1 لسبعة.
ولاستحقاق كل واحد من هؤلاء لفرضه أدلة وشروط كما هو مبين في الجدول الآتي :

الورثة
حالاتهم
الدليل
الأمثلة
الزوج
*2/1 إن لم يكن للزوجة ولد منه أو من غيره.
* 4/1 إن كان للزوجة ولد منه أو من غيره
" ولكم النصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين"
زوج 2/1 لانعدام الفرع الوارث
أم 3/1
زوج 4/1 لوجود الفرع الوارث
ابن ع
الزوجة أو الزوجات المتعددات
*4/1 إن لم يكن للزوج ولد منها أو من غيرها.
*8/1 إن كان للزوج ولد منها أو من غيرها.
" ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين "
زوجة 4/1 لانعدام الفرع
الوارث عم ع
زوجة 8/1 لوجود الفرع
الوارث بنت 2/1
الأم
* 3/1 إن لم يكن للهالك ولد أو المتعدد من الإخوة اثنان فأكثر ذكور أو إناثا.
* 6/1 إن كان للهالك ولد أو للمتعدد من الإخوة اثنان فأكثر ذكورا أو إناثا
" ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد وورثاه أبواه فلأمه الثلث "
أم 3/1 لانعدام الفرع الوارث أو المتعدد من الإخوة
أخ شقيق ع
أم 6/1 لوجود الفرع الوارث
ابن ع
الجدة
*6/1سواء كانت منفردة أو متعددة بشرط تساويها في القرب أو البعد.
*لا ثرت عند وجود الأم.
إ*ذا كانت جدتان أحدهما قريبة من الهالك والأخرى بعيدة ، ثرت القريبة من جهة الأم ، وتحجب البعيدة من جهة الأب.
*إذا كانت جدتان إحداهما قريبة والأخرى بعيدة، وكانت القريبة من جهة الأب والبعيدة من جهة الأم ، اشتركتا في السدس، لأن الجدة القربى من جهة الأب، لا تحجب البعدى من جهة الأم.
" عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل للجدة السدس إذا لم تكن دونها أم "
 جدة 6/1 لانفرادها
ابن ع
جدة لأم       6/1 لتساويها
         في القرب إلى الهالك
جدة لأب
بنتان 3/2
جدة لأم 6/1 لأنها الأقرب إلى الهالك.
جدة أب الأب محجوبة
ابن ع
جدة لأب         6/1
جدة أم لأم
بنت 2/1
الأب
*6/1 إذا كان للهالك فرع وارث ذكر.
*6/1 + ع إذا كان للهالك فرع وارث أنثى
بالتعصيب إن لم يكن للهالك فرع وارث.
" ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثاه أبواه فلأمه الثلث "
زوجة 8/1
أب 6/1 لوجود فرع وارث
ذكر ابن ع
زوج 4/1
أب 6/1 +ع لوجود فرع وارث أنثى
بنت 2/1
زوجة 4/1
أب ع لعدم وجود فرع وارث
الأخوة لأم
*6/1 في حالة الانفراد
* 3/1 في حالة التعدد
يقسمونه فيما بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين
" وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلك واحد منهما السدس ، فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث "
الكلالة : الرجل أو المرأة الذي يموت لا يترك لا أصلا ولا فرعا
زوج 2/1 لانعدام الفرع الوارث
أخ لأم 6/1 لانفراده
 
                                                 من إعداد : الدكتور عبد الكريم بودين
نوع النشاط
التعريف
أسباب التنفيذ
الأهداف
المشروع
مجموعة من الأفعال والأعمال المنظمة والمخطط لها قبليا قصد تحقيق غاية محددة في الزمن المستقبل
- بلورة فكرة المشروع .
- تحديد طبيعة المشروع وصياغة أهدافه.
- تحديد الأهداف الكفيلة بتحقيق المشروع.
- تحديد الموارد المادية والبشرية المطلوبة لتنفيذ المهام.
- وضع خطة تنفيذية عملية وواقعية.

- تفعيل مشاركتي في الوسط المدرسي.
-تنمية الوعي الشخصي
-اكتساب مهارة إعداد مشروع.
التفاعل الإيجابي مع حاجات المجتمع ومشكلاته.
المطوية
ورقة تقنية تحمل رسالة إعلامية مختصرة لتحسيس المخاطبين بقضية من القضايا
-اجتماع فريق العمل ومناقشة الإشكالية لتحديد موضوع المطوية.
-تشكيل فريق عمل تعنى ب :
أ-الجانب المضموني للمطوية.
ب-الجانب الفني.
ج-الجانب التقني.

-التدرب على إنتاج مطوية تحسيسية ونشرها.
-إسهام التلميذ في نشر الوعي بقضية لها علاقة بهموم المجتمع ، وترسيخ السلوك العملي
الملف
مجموعة منظمة من البحوث والأوراق والوثائق والتقارير التي تتكامل في تنازل موضوع معين بالمعالجة العلمية.
-توزيع المهام داخل المجموعة حسب الأوراق المقدمة.
-تعيين مسير.
-تجميع المعلومات والوثائق .
-استثمارها.
-الصياغة النهائية للورقة.

-التدرب على إنتاج ملف بحث للاستثمار والعرض.
-تنمية قدرات التعامل مع المصادر والمراجع العلمية.
الورشة التكوينية
مجموعات عمل ( لجينات) تشتغل جماعيا حول موضوع معين من زوايا مختلفة تحت إشراف خبراء يتلقون تكوينا أوليا، ثم توجيها تتبعيا خلال تنفيذ الورشة
-تحديد مهمتي المسير والمقرر داخل المجموعة .
-وجود خبير مؤطر.
-تحديد محاور الورشة التكوينية.
-التعرف على فوائد الورشة التكوينية والتدرب على تسييرها وإدارتها.
-التدرب على عمل الفريق، واكتساب مهارات التعارف والتواصل.

ندوة
حلقة دراسية لمناقشة الموضوع المقترح وشرحه
عمل فريق يتولى إعداد الندوة وعرضها وتسييرها
-تنمية روح التعاون
-تنمية مهارات التواصل
تنمية مهارات الإنصات والتعبير عن الرأي ، وتداول الكلمة

ندوة استجوابية
مقابلة واستجواب مجموعة لضيف في قضية محددة
-شخصية ( ضيف)
متخصص في الموضوع
-فريق استجواب : يكلف كل عضو فيه بإعداد أسئلة حول محور من محاور الندوة الاستجوابية
مدير مسير : يقدم للندوة، ويحدد إشكاليتها ومحاورها الرئيسية ، ويوزع الكلمة ، ويعلق ويتدخل لتوجيه سير الندوة
-ترسيخ قيم الحوار والتواصل.
-تعميق التفاعل بين فريق الاستجواب والضيف.
-إغناء معارف فريق الاستجواب
المناظرة
رسالة اتصالية متكاملة الأركان ، وهي حوار بين شخصين أو فريقين يسعى كل منهما إلى إعلاء وجهة نره في موضوع معين  والدفاع عنها بشتى الوسائل العلمية والمنطقية ، وتفنيد رأي الطرف الآخر بالدليل والبرهان
-توزيع المهام داخل كل مجموعة.
-تعيين مسير للمناظرة
-إعداد الفضاء.
-تحديد المهام والمسؤوليات التقنية .
-الوصول إلى قناعة مشتركة بقضايا الموضوع
-استقصاء جوانب الخلاف والتعمق في دراستها .
-استكشاف أبعاد كل موقف وخلفياته.
الورشة
مجموعة عل تتكون من ستة إلى ثمانية أفراد تشتغل جماعة بموضوع أو محور معين لتحقيق هدف معين.
-تقسيم كل مجموعة إلى مسير ومقرر وأعضاء
تأثيت فضاء الفصل بما يناسب عمل الورشات
-تحديد زمن استغال الورشات
-تنمية القدرة على :
*قراءة الوثيقة الإعلامية وتحديدها
النقد
*الاختيار واتخاذ المواقف
-العمل وفق مبادئ التعاون والتشارك والتوافق
-تنمية قيم الحوار والتواصل ، وتقبل المخالف وتدبير الاختلاف

استثمارة
بحث
قائمة من الأسئلة المتنوعة تجيب عنها عينة من الناس ذوي الصلة بموضوع البحث للحصول على حقائق أو معلومات لأجل إنجاز بحث معين
وهي نوعان :" اسثمارة استبيان " ترسل بالبريد أو توزع لتعبئتها وردها
" استمارة مقابلة " توجه للمستهدف أثناء مقابلته
-تحديد موضوع البحث ومحاوره وأهدافه.
تحديد المسؤوليات داخل فريق البحث
-تحديد المجتمع المبحوث وخصائصه ومميزاته.
-تحديد نوع الاسثمارة وأسئلتها ، كيفية استثمارها
دراسة الأسئلة ومراجعتها فنيا
-الاختبار الأولى للاستمارة
-التدريب على إنتاج استمارة بحث ميداني
-تنمية الإنصات ، الاستماع والملاحظة الدقيقة ، ومهارة طرح الأسئلة لدى المتعلم.



0 commentaires:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger